وزارة الزراعة: ‫فريق إرشادى ريفى لمزارعى القطن بالفيوم

الأربعاء، 08 مايو 2024 11:16 ص
وزارة الزراعة: ‫فريق إرشادى ريفى لمزارعى القطن بالفيوم محصول القطن- أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفذت مديرية زراعة الفيوم فريق إرشادي ريفي لتنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية بمركز طامية،  حيث تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصول القطن، وتوجيه التوصيات الفنية اللازمة  للمزارعين فيما يتعلق بخدمة المحصول.

 

أكد المهندس ناصر ابو طالب وكيل وزارة زراعة الفيوم،على أهمية مراعاة التغيرات المناخية وتوفير المياه وعدم الإسراف فيها و البحث عن أصناف أكثر قليلة إستخدام المياه وقليلة الفترة العمرية في التربة وكل هذا المجهود والبحث يرجع للبحث العلمي ومركز البحوث الزراعية للوصول إلى أصناف موفرة للمياه وقصيرة لفترة الزراعة وجرت مناقشات مستفيضة بين المزارعين والباحثين المشاركين ضمن الفريق، من خلالها الإجابة على استفساراتهم.

 

وتحدثت الدكتورة أماني صيام بمعهد وقاية النباتات عن أهمية محصول القطن، وأهم الآفات الأولية على المحصول، وكذلك عن أهمية فحص نبات القطن لملاحظة أي إصابات قد تصيب النباتات، وتم التركيز على أهمية ملاحظة الإصابة بالدودة القارضة والحفار، وكيفية التفريق و التمييز بين الإصابة لكل منهما.

 

وشرحت كيفية التعرف على الإصابة ومكافحتها بطريقة دقيقة خاصة في حالة الدودة القارضة والحفارة باستخدام الطعم السام، وكيفية عمله بالنسبة للدودة القارضة أو الحفارة.

 

وعرفت صيام، بالترايكو جراما والذى يستخدم مع ظهور المستقبلات في القطن لمكافحة ديدان اللوز القرنفلية والشوكية والأمريكية، مع الاشارة بأهمية قراءة المصائد وتم التنبيه والتركيز على أهمية المكافحة الحيوية باستخدام عنصر طفيل كعنصر من عناصر المكافحة الحيوية في القطن وفي كافة المحاصيل الزراعية لضمان إنتاج محصول خالي من الأمراض.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة