النوم ليلا يعزز الذاكرة الحركية وينسق الحركات المتتالية

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 01:04 م
النوم ليلا يعزز الذاكرة الحركية وينسق الحركات المتتالية صورة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوميا تظهر دراسات تعزز قيمة النوم ليلا، وتحفز الناس على تنظيم النوم وتنظيم حياتهم، لكن لأول مرة يكتشف الباحثون أن النوم ليلا له فائدة غريبة من حيث مساهمته فى تحسين تنسيق الحركة بين أجزاء الجسم المختلفة.

ذكر موقع ميديكال نيوز توداى، أن الباحثين فى جامعة مونتريال حللوا نشاط مناطق معينة فى القشرة المخية مسئولة عن تعلم الحركات المتسلسلة والتنسيق بينها واكتشفوا أن نشاطها يصبح أفضل بعد النوم ليلا.

وفقا لبروفيسورة كارين ديباس أستاذة طب الأعصاب فى جامعة مونتريال فإن القدرة الجسم على تعلم الحركات المختلفة والتنسيق بينها تزداد بعد النوم ليلا، وتم إجراء الدراسة باستخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى، وهى أحد أنواع التصوير والتى توضح نشاط المناطق المختلفة من الدماغ.

تعد الحركات المتسلسلة من أهم الحركات التى يمارسها الإنسان دائما فى مهن ومهارات مختلفة كالعزف على البيانو والرقصات المصممة سابقا، وكلها تخزن فى منطقة الذاكرة الحركية فى الدماغ.

المثير فى الدراسة أن الباحثين ينوون استخدام نتائجها فى علاج من يعانون من اضطرابات النوم ومن يعانون من صعوبات فى تعلم الحركات المتسلسلة، وذلك بعد إجراء المزيد من الدراسات.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة