دراسة أمريكية: فيتامين هـ والسيلينيوم لا يمنعان إعتام عدسة العين

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 04:15 ص
دراسة أمريكية: فيتامين هـ والسيلينيوم لا يمنعان إعتام عدسة العين العين - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشارت دراسة جديدة، نشرت مؤخراً بموقع صحيفة "هيلث داى نيوز"، إلى أن المكملات اليومية من السيلينيوم أو فيتامين هـ لا تقى من تطور إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر بين الرجال.

وقد اقترحت البحوث السابقة التى أجريت على الحيوانات أن واحدا منهما أو كليهما يمكن أن يساعد على منع إعتام عدسة العين، لذلك قام وليام كريستن من مستشفى بريجهام وكلية طب هارفارد فى بوسطن، وزملاؤه بفحص بيانات عشوائية، عن تأثير السيلينيوم وفيتامين E على إعتام عدسة العين.

وشارك فى الدراسة أكثر من 35000 من الرجال فى الدراسة الأولية، وكان أكثر 11000 رجل قد تم تشخيصهم أن لديهم إعتام عدسة العين، والذين تتراوح أعمارهم ما بين كل من 50 عاما أو أكثر، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 عاماً أو أكثر.

وكانت متوسط فترة العلاج والمتابعة حوالى ست سنوات، وكان هناك ما يقرب من 400 حالة من حالات إعتام عدسة العين خلال تلك الفترة، وفقا لنتائج الدراسة التى نشرت فى 18 سبتمبر فى مجلة "JAMA" لطب العيون.

ووجد الباحثون أن من بين الرجال الذين يتناولون السيلينيوم، كان هناك 185 حالات إعتام عدسة العين، مقارنة مع 204 فى المجموعة التى لم تأخذ هذا الملحق، وفى الوقت نفسه، تم تشخيص 197 من حالات إعتام عدسة العين بين الرجال الذين يتناولون فيتامين E بالمقارنة مع 192 فى المجموعة التى لم تأخذ بها.

وأوضح معدو الدراسة أن بيانات التجربة العشوائية على الرجال الإصحاء تشير إلى أن استخدام مكملات "فيتامين هـ" يومياً على المدى الطويل ليس له تأثير على منع حدوث إعتام عدسة العين، وكذلك استخدام السيلينيوم، مع أو بدون فيتامين ه على المدى الطويل.

وأضاف الدكتور مارك فورمر، طبيب العيون فى مستشفى لينوكس هيل فى مدينة نيويورك ومدير جراحين العين لنيويورك رينجرز فريق الهوكى، أنه فى الوقت الحالى، لا توجد حلول وقائية لإبطاء تطور الساد "إعتام عدسة العين" بخلاف تقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال استخدام النظارات الشمسية.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة