قبل ما الموضوع يتطور للقتل.. اعرف إزاى تتعامل مع الشخص المريض بـ"الشك"

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 10:00 ص
قبل ما الموضوع يتطور للقتل.. اعرف إزاى تتعامل مع الشخص المريض بـ"الشك" خطورة الشك - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنت كنت بتكلم مين؟.. كنت فين الساعة 7 بليل؟" هذه أسئلة تسمعها دائمًا من الشخص الشكاك الذى يظن دائمًا أن كل من حوله يخدعه ويتآمر عليه الأمر الذى يفسد حياته الاجتماعية ويجعله يبتعد عن الاختلاط بالمجتمع ويجعل أقرب الناس إليه يتجنبه التعامل معه.

 

تطور مراحل الشك عند المريض

هل الشك مرض نفسى أم طبيعة بالشخص؟، قال الدكتور جمال فرويز استشارى الصحة النفسية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الشك عند الشخص من الممكن أن يكون أمرا أعتاد عليه مثل كونه يعمل فى وظيفة بالجهاز الأمنى، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن يتحول الشك بعد ذلك فى مراحل متقدمة إلى اضطراب فى التفكير، ويعتقد أن شخص معين يريد إيذاءه ثم تبدأ تظهر لديه هلاوس وهنا يتحول الشك إلى مرض انفصام عقلى".

 

10603390_593223927453547_1865759254776634095_n-600x330
 

 

علاج الشك

أضاف استشارى الصحة النفسية، أن علاج المراحل الأولى من الشك تحتاج إلى عقد جلسات علاج نفسى لتعديل سلوكه أما فى المراحل المتأخرة عند الإصابة بالإنفصام العقلى يحتاج المريض هنا إلى العلاج بالأدوية وجلسات علاج نفسى.

أضرار الشك

أشار إلى أن الشك من الممكن أن يجعل الشخص الشكاك يقتل أو يأذى الأشخاص الذى يعتقد أنهم يريدون إيذاءه، كما يعتقد أنه أفضل الناس لذلك لايتقبل نقد أى شخص.

 

shutterstock_112923187
 

 

التعامل مع الشخص الشكاك

يجب التعامل معه بحرص وإخباره بالحقيقة الكاملة دون إخفاء أى شىء، لأنه يظل يفكر ويشك فى كل كلمة أو تصرف وإذا اكتشف شيئا لايعلمه يثير غضبه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة