تعرفى على مسكنات ألم الولادة

الخميس، 31 أغسطس 2017 10:00 م
تعرفى على مسكنات ألم الولادة مسكنات ألم الولادة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشكل ألم المخاض والولادة صعوبة على المرأة الحامل، لذلك فمن المهم التعرف على جميع الطرق التى يمكنك بها تسكين ألم الولادة، وأوضح الدكتور حاتم محمد حسن استشارى النساء والتوليد والعقم، أنه يجب على المرأة إدارك احتياجها للمسكنات للتخفيف من ألم الولادة .

ولادة مبكرة
ولادة 

 

مسكنات ألم الولادة
 

وأكد استشارى النساء والتوليد فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، أن المسكنات تشمل أولا الدعم النفسى للحامل من خلال وجود شريك الحياة بجوارها والعمل على الاسترخاء والراحة وقت المخاض للمساعدة على التعامل مع ألم الولادة.

وأضاف أنه يمكن أن تساعد المياه على الاسترخاء والراحة وتجعل تقلصات الرحم تبدو أقل ألما، ويجب أن تكون درجة حرارة المياه مناسبة بحيث لا تفوق 37.5 درجة مئوية، مع متابعة درجة حرارة الجسم باستمرار.

ولادة طبيعية
ولادة طبيعية

 

وهناك خيارت أخرى تشمل :

1-  الغاز و الهواء (أكسيد النيتروز)
 

وهو خليط من الأكسجين وغاز أكسيد النيتروز للحد من ألم الولادة، ولكنه لا يزيل كل الآلام ولكنهما يساعدان فى الحد من الألم، ويتم ذلك من خلال تنفس الغاز والهواء عبر قناع قبل الولادة، يستغرق الغاز حوالى 15 -20 ثانية ليصبح فعالاً، لذلك عليك التنفس تماما كلما بدأ الانقباض، كما أنه يعمل بشكل أفضل إذا كنت تأخذين نفسا عميقا ببطء.

وأوضح استشارى النساء أن هذا الغاز ليس له آثار جانبية ضارة على الحامل أو الطفل، ولكن يمكن أن تشعر معه المرأة  بالدوخة أو النعاس أو عدم القدرة على التركيز، إذا حدث هذا يمكنك التوقف عن استخدامه.

الولادة المبكرة
الولادة 

 

2-  حقن البيثيدين
 

شكل آخر من أشكال تسكين ألم الولادة عن طريق الحقن العضلى، وهو عقار البيثيدين الذى يساعد على الاسترخاء والراحة مما يقلل من ألم ما قبل الولادة، يستغرق حوالى 20 دقيقة ليبدأ تأثيره بعد الحقن، و يستمر بين ساعتين وأربع ساعات، ولكن الدكتور حاتم أوضح أن هناك بعض الآثار الجانبية مثل تشوش الذهن، أو التأثير على تنفس الطفل.

3-  تخدير فوق الجافية (الابيديورال)
 

فوق الجافية هو نوع خاص من المخدر الموضعي للحد من ألم الولادة ، ويخدر الأعصاب التي تحمل نبضات الألم من قناة الولادة إلى الدماغ، و يمكن أن يكون مفيداً للنساء اللاتى يواجهن مخاضاً طويلاً أو مؤلماً بشكل خاص، أو اللاتى تتعثر ولادتهن.

وأوضح استشارى النساء أن طبيب التخدير هو الشخص الوحيد الذى يمكن أن يعطى مخدرا فوق الجافية، مع العلم أن مقدار إمكانية المرأة على تحريك ساقيها بعد عملية التخدير فوق الجافية يعتمد على المخدر الموضعى المستخدم، يمكن أن توفر تخدير فوق الجافية راحة من الألم بشكل جيد جدا، ولكنه ليس فعالاً بنسبة 100٪ فى المخاض.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة