الشوكة العظمية.. نصائح للتخلص من هذا المرض

السبت، 20 أبريل 2024 08:00 ص
الشوكة العظمية.. نصائح للتخلص من هذا المرض القدمين
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدم القدرة علي المشي بشكب طبيعي والشعور بشوكة في القدم عند الحركة، تعد من أشهر أعراض الإصابة بالشوكة العظمية، هذا المرض الذي يتسبب في عدم القيام بالمهام اليومية بشكل طبيعي، بسبب الألم الذي يشعر به الشخص المصاب.

وأكد الدكتور عادل جودة استشاري العظام في كلية طب أسيوط، أن  الشوكة العظمية عبارة عن نتوءات عظمية  تظهر في كعب القدم، وتكون نتيجة لترسبات من الكالسيوم  على العظام  في القدم، وتتكون الشوكة العظمية نتيجة لتعويض العضروف المتأكل.

وأوضح استشاري العظام،أبرز الأعراض المرتبطة بالشوكة العظمية ومنها ألم شديد في كعب القدم، وتيبس شديد وخاصة بعد الجلوس لفترة طويلة، بالإضافة إلي تورم في كعب القدم، ويصاحب هذا احمرار الكعب.

وأشار إلي أنه يتم  تشخيص الشوكة العظمية  من خلال الفحص البدني، وعن طريق خضوع المريض للأشعة "x_ray" أو  التصوير بالرنين المغناطيسي لتأكيد التشخيص.

وقدم استشاري العظام، أبرز النصائح لعلاج الشوكة العظمية، ومنها:

- الكمادات الباردة المثلجة

يمكنك تجميد زجاجة بلاستيكية من الماء، ثم وضعها تحت كعب القدم، والبدء بتحركيها لمدة 10 دقائق، فهذه النصيحة لها قدرة علي تخفيف ألم أنسجة الكعب.

- استخدام الأحذية المريحة

يمكنك إستخدام  الأحذية المريحة في تهدئة أعراض الشوكة العظمية، ويمكنك وضع الكعب السيلكون فهو له قدرة علي تخفيف ألم شوكة العظمية.

-الخضوع لللموجات فوق الصوتية بالتبريد

تتم عن طريق ن استخدام الطاقة الكهرومغناطيسية والعلاج البارد لتخفيف الألم، وعلاج الشوكة العظمية والحد من الإلتهابات المرتبطة بهذا المرض.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة