مفيد لصحة العظام والقلب.. فوائد فيتامين ك2

الأربعاء، 24 أبريل 2024 11:00 م
مفيد لصحة العظام والقلب..  فوائد فيتامين ك2 صحة العظام
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتمتع فيتامين K2 بالكثير من الفوائد مثل الخصائص المضادة للسرطان بالإضافة إلى تقوية العظام وصحة الأسنان، ويتوفر في الخضراوات الورقية واللحوم، وللتعرف عن أبرز فوائده الصحية تابع هذا التقرير المنشور عبر موقع healthshots.

أكد التقرير، أن فيتامين K2 ضروري لجسمنا، وخاصة لصحة العظام، عندما يحاول جسمنا تكسير الكالسيوم، يساعد فيتامين K2 على ربطه بعظامنا، عن طريق تنشيط البروتين. لذلك، يساهم فيتامين K2 في تقوية العظام وتقليل عدد الكسور.


ويمكن استهلاك فيتامين K2 بسهولة من خلال نظامنا الغذائي إذا حرصنا على تناول اللحوم والجبن والبيض، بينما يوجد فيتامين K أيضًا في الخضار الورقية الخضراء.

الفوائد الصحية لفيتامين K2

-يحسن صحة العظام

ينشط فيتامين K2 إنتاج نوعين من البروتينات – بروتين مصفوفة GLA والأوستيوكالسين – ويساعد هذان النوعان في جعل عظامنا أقوى، عن طريق تسهيل امتصاص الكالسيوم. ليس هذا فقط، فيتامين K2 ضروري أيضًا لصحة العظام الجيدة. تشير دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Public Health  إلى أن فيتامين K2 مفيد لتمعدن العظام وقوة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث. ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال للتوصل إلى كيفية مساعدة فيتامين K2 للعظام.

- يساعد في أمراض القلب

عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب، ينبغي تجنب تراكم الكالسيوم. فيتامين K2 جيد جدًا في تجنب رواسب الكالسيوم في الجسم. تربط هذه الدراسة، التي نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية ، انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية مع المرضى الذين تناولوا كمية غذائية متزايدة من فيتامين K1 وفيتامين K2. لقد لوحظ أن فيتامين K1 يعمل بشكل أفضل من فيتامين K2. يتم تحويل معظم فيتامين K1 إلى فيتامين K2 في الجسم.

- يساعد في صحة الأسنان

سواء كان ذلك أسنانًا أقوى أو منع فقدان الأسنان، فإن فيتامين K2 لديه الكثير ليساهم به، وجدت هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة BMC Oral Health ، أنه عندما تم إعطاء كبار السن مكملات فيتامين K بانتظام بالإضافة إلى الألياف، فقد ساعد ذلك في الوقاية من أمراض اللثة وفقدان الأسنان. يساعد فيتامين K2 أيضًا في استقلاب العظام لأنه يحتوي على الأوستيوكالسين، وهو البروتين المطلوب للقيام بنفس المهمة.

- يساعد على الوقاية من السرطان

رغم أن هناك بعض الدراسات التي تظهر أن فيتامين K2 يساعد في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث. تشير دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Oncology إلى أن فيتامين K2 يوقف نمو خلايا سرطان الكبد، ومع ذلك، فإن تأثيره على معدلات تكرار المرض ومعدلات البقاء على قيد الحياة لا يزال بحاجة إلى البحث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة