كل تريد معرفته عن مرض السعار .. الأعراض والعلاج

الجمعة، 26 أبريل 2024 02:00 م
كل تريد معرفته عن مرض السعار .. الأعراض والعلاج السعار
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة تفاصيل مشروع مواجهة مرض السعار للقضاء عليه بحلول 2030، وزيادة مراكز علاج العقر والخدش لـ317 مركزا وصرف اللقاح بالمجان، مع ضرورة التواصل مستمر مع المصاب لضمان حصوله على البروتوكول العلاجى.


وحول مرض السعار يوضح التقرير المنشور عبر موقعي "healthline  و mayoclinic." ، أن السعار هو مرض فيروسي ينتقل  عن طريق التعرض للعض أو الخدش من  حيوان مصاب بالسعار، ومن ضمن هذه الحيوانات الكلب، الخفاش والثعالب، ولذا في حالة التعرض للخدش يجب ذهاب المصاب على الفور للمستشفى لأخذ جرعات معينة من الحقن المضادة للحماية من الوفاة بسبب السعار، لأنه في حالة ظهور الأعراض قد يعرض الشخص للخطر.


وأوضحت التقارير أن السبب في الإصابة بفيروس السعار يرجع إلي انتقال الفيروس من حيوان مسعور فيصيب الجهاز العصبي المركزي ولذا يزداد تعرض المصاب لمشاكل في المخ أو الوفاة في حالة عدم الإلحاق به.


وأشارت التقارير إلي أن هناك بعض الأعراض التي تظهر لدي الشخص الذي أصيب بالسعار ومنها، فقد تكون الأعراض الأولية هي  الضعف أو عدم الراحة أو الحمى أو الصداع، وألم مكان العضة، وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أيام، ومع انتقال الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي يحدث التهاب تدريجي ومميت في الدماغ والحبل الشوكي.

وفي حالة التعرض للعض من قبل حيوان مسعور، يجب القيام بهذه النصائح، وأبرزها التالي:
 


-غسل مكان الإصابة بالماء والصابون  جيدا.


-الذهاب لأقرب مستشفى بشكل سريع لأخذ سلسلة اللقاحات المخصصة ضد السعار.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة