استمرار تطوير بحيرة البردويل لزيادة الإنتاج وتغيير نوعية المياه وطبيعة الأسماك

السبت، 27 أبريل 2024 02:55 م
استمرار تطوير بحيرة البردويل لزيادة الإنتاج وتغيير نوعية المياه وطبيعة الأسماك خلال افتتاح موسم الصيد ببحيرة البردويل
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات، أن عمليات التطوير مستمرة في بحيرة البردويل والتي تقوم بها هيئة قناة السويس من أجل زيادة الإنتاجية وتغيير نوعية المياه وطبيعة الأسماك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية برفع كفاءة وتطوير البحيرات ومن بينها بحيرة البردويل، مؤكداً علي أن الدولة بجميع مؤسساتها تعمل على توفير حياة كريمة للصائدين.

وفي تصريحات صحفية له على هامش افتتاح موسم الصيد ببحيرة البردويل اليوم، وجه المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة أعياد سيناء وافتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل.

وأكد فرحات، أنه يعمل في البحيرة حوالي 3500 صيادا تعتبر البحيرة هي مصدر دخلهم الوحيد من أهالي المحافظة، كما تمثل مصدر رزق طائفة أخرى من المتعاملين مع الصيادين من تجار ومناديب الصيد ووسطاء وورش إصلاح المواتير وتجار الغزول والشباك ومصانع الثلج وورش إنشاء وإصلاح المراكب.

وأضاف أن هناك عدد 6 جمعيات للصيادين، وأن حرف الصيد السائدة فى البحيرة هي، حرفة الدبة لصيد الأسماك القاعية، وحرفة البوص لصيد أسماك العائلة البورية، حيث يتم صيد الأسماك من خلال 4 مواقع هى التلول، إغزيوان، النصر، ونجيله.

وأشار إلي أن عمليات التطوير مستمرة في بحيرة البردويل والتي تقوم بها هيئة قناة السويس من اجل زيادة الإنتاجية وتغيير نوعية المياه وطبيعة الأسماك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية برفع كفاءة وتطوير البحيرات ومن بينها  بحيرة البردويل، مؤكداً علي أن الدولة بجميع مؤسساتها تعمل على توفير حياة كريمة للصائدين.

وشهدت بحيرة البردويل اليوم  افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل، بعد فترة المنع التي استمرت عدة أشهر، لتكاثر الزريعة وأعمال التطوير بالمسطح المائي للبحيرة، بحضور قيادات محافظة شمال سيناء التفيذية وممثلي الصيادين وإدارة بحيرة البردويل و رؤساء مجالس إدارات جمعيات صائدي الاسماك.

تضمنت فعاليات افتتاح موسم الصيد الجديد ببحيرة البردويل  اعلان محافظة شمال سيناء عن طرح البيوت البدوية في قري الصيادين في منطقة إغزيوان أمام الصيادين بعد ان صدق  رئيس الجمهورية صدق على تخفيض قيمة البيت البدوي بنسبة 55%، وتحمل الدولة الدعم النقدي المباشر المتمثل في القيمة المالية للأرض وشبكات الموقع العام والبنية التحتية وشبكات الربط على المصادر الخاصة والمنشآت الخدمية.

وقري الصيادين تقع جنوب بحيرة البردويل بمنطقة إغزيوان وتبعد عن ميناء الصيد بنحو كيلو مترين وتتبع الوحدة المحلية لقرية السادات بمركز بئر العبد، ويتكون المشروع من 4 تجمعات كل تجمع يشمل 50 منزل بمساحة 200 متر مربع «120 مباني و80 حوش»، بجانب منطقة خدمات تتوسط الأربع تجمعات تضم قاعة مناسبات ووحدة اسعاف ومدرستين ابتدائي واعدادي ورياض أطفال ومركز شباب وديوان ومسجد ومحال تجارية ووحدة صحية.

ويتم تقديم الاوراق الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالخريطة الاستثمارية للهيئة العامة للاستثمار، حيث ستكون القرعة إلكترونيًا ويتم التخصيص للبيوت البدوية بنظام التملك دون الحق في الأرض، مؤكدا على أن ثمن كراسة الشروط 351 جنيهًا مع سداد مقابل انشطه وخدمات الجهاز الوطني بقيمة 1000 جنيه وسداد المصاريف الإدارية بقيمة 200 جنيه، ويتم رفع الايصال بالمبلغ المسدد على موقع هيئة الاستثمار.

وافتتاح مدرسة التلول الثانوية البحرية أقيمت على مساحة 10 الاف و800 مترًا بتكلفة 25.3 مليون جنيه، بهدف استحداث نوعية تعليم جديدة بالمحافظة، و المدرسة تتكون من دور أرضي و4 أدوار علوية بعدد 9 فصول تعليمية تسع 360 طالب واستراحة للمعلمين ومعامل وفراغات تكميلية وخدمية وملحقات وورش تدريب وغرفة حارس وسور ومنطقة توسعات مستقبلية وملعب على مساحة 4200 متر مربع في قرية التلول، والتي تفتقر الي وجود مدرسة ثانوية عامة، بتكلفة بلغت 10 مليون جنيه، لافتا الي أنها تتكون من دور أرضي و4 أدوار عليا وتضم 9 فصول تعليمية ومعامل وفراغات تكميلية وفراغات خدمية وغرفتي حارس واسوار ومنطقة للتوسعات المستقبلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة