أبرز اغتيالات الأباطرة في التاريخ من وحى مسلسل الحشاشين

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 09:00 ص
أبرز اغتيالات الأباطرة في التاريخ من وحى مسلسل الحشاشين مسلسل الحشاشين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظى مسلسل الحشاشين الذى يعرض يوميًا على قناة dmc، من بطولة النجم كريم عبد العزيز والفنان أحمد عيد والفنان فتحى عبد الوهاب، على شعبية جماهيرية واسعة، حيث إن المسلسل يعرض لأول مرة على شاشات التليفزيون المصرى تفاصيل حقبة تاريخية مهمة هامة لأخطر طائفة فى العالم، قامت بالعديد من ممارسات الاغتيالات وذلك لنشر مذهبهم ومعتقداتهم على حساب أرواح الناس، وفى خلال السطور التالية سوف نستعرض أبرز الاغتيالات التى حدثت فى التاريخ القديم.

الإمبراطور داريوس الثالث 

ووفقا لما ذكره موقع ancient orgnins،  كان داريوس الثالث آخر ملوك الإمبراطورية الأخمينية الفارسية، واتسمت فترة حكمه بالحروب والصراعات مع الدول المجاورة، في عام 330 قبل الميلاد، واجه داريوس الثالث خصمًا هائلاً في شكل الإسكندر الأكبر، الذى كان قد غزا بالفعل جزءًا كبيرًا من الإمبراطورية الفارسية.

التقى الجيشان في معركة Gaugamela، حيث انتصر جيش الإسكندر الأصغر بفضل التكتيكات المتفوقة وسلاح الفرسان. فر داريوس الثالث من ساحة المعركة وتم أسره لاحقًا من قبل أحد جنرالاته، بيسوس، الذي كان لديه طموحات لحكم الإمبراطورية الفارسية بنفسه.

اقترح باسوس، بمساعدة نبرزانيس (الذي كان مسئولًا عن حرس القصر)، أن يسلم داريوس السيطرة على جيشه إلى باسوس، لقد وعدوا أنه بمجرد هزيمة الإسكندر، سيعيدون السلطة إلى الملك. رأى داريوس خطتهم الرقيقة ورفض.

خوفا من أن يكون مصير القوات الفارسية تحت حكم داريوس، تحول المتآمران إلى الخطة ب، ربطوا الملك وألقوا به في عربة ثور وأمروا القوات الفارسية بمواصلة قتالهم. عندما وصل الإسكندر ورجاله، طعن باروس الملك بحربة وهرب وتركه ليموت، لم يدم حكم باروس طويلًا، وتم أسره وإعدامه على يد الإسكندر بعد ذلك بوقت قصير.
أصيب الإسكندر بخيبة أمل لأنه لم يأخذ داريوس حياً. أرسل جثمان الملك إلى برسيبوليس، حيث أقيمت جنازة رائعة، كما أمر الإسكندر الملك بدفنه في المقابر الملكية مثل أسلافه، ذهب الإسكندر لتزوج ستيتيرا ابنة داريوس عام 324 قبل الميلاد.

بومبى

كان بومبي جنرالًا ورجل دولة رومانيًا بارزًا خلال أواخر عصر الجمهورية الرومانية، وكان عضوًا في الثلاثي الأول، جنبًا إلى جنب مع يوليوس قيصر وماركوس ليسينيوس كراسوس، لكن تحالفهم أنهار في النهاية، مما أدى إلى حرب أهلية بين بومبي وقيصر.

في عام 48 قبل الميلاد، هزم قيصر بومبي في معركة فرسالوس وهرب إلى مصر بحثًا عن ملجأ، اقترب بومبي من حاكم مصر بطليموس الثالث عشر للحصول على المساعدة، رد الملك بإرسال سفينة صغيرة لاستقبال بومبي، متظاهرا أنه يخطط لمقابلة الجنرال باحترام.

في الواقع، خطط بطليموس لقتل بومبي على أمل كسب ود قيصر، واغتيل بومبي في 28 سبتمبر 48 قبل الميلاد أثناء نزوله من سفينته، وتم قطع رأسه من قبل أحد جنود بطليموس ، وقدم رأسه إلى قيصر كهدية.

وبحسب ما ورد فزع قيصر من معاملة بومبي، وابتعد عن الرجل الذي أحضر له رأس صديقه القديم وعندما حصل على خاتم بومبي بكى، وأظهر حزنًا علنيًا على وفاة حليفه السابق ومنافسه السياسي، وكان اغتيال بومبي بمثابة نهاية لعصر في السياسة الرومانية وبداية هيمنة قيصر على الجمهورية الرومانية.

الإمبراطور كومودوس

كما أن اغتيال كومودوس أحد أباطرة روما القديمة والأكثر كرها، يرجع عهده ما بين 180 إلى 192 بعد الميلاد، اشتهر عهده بالقسوة والإسراف وجنون العظمة، اعتبر نفسه إلهًا حقيقيًا بين الرجال، كان لديه عدد لا يحصى من التماثيل التي أقيمت حول الإمبراطورية والتي صورته على أنه هرقل، كما أمضى الكثير من وقته في المشاركة في ألعاب المصارعة، والتي كانت مفاجأة كبيرة، فقد فاز بها دائمًا.

أدى ذلك إلى وجود علاقة عدائية بين كومودوس ومجلس الشيوخ، الذين سئموا من جنون العظمة، حيث وصلت الأمور إلى نقطة الانهيار عندما دمر حريق في روما عام 191 بعد الميلاد لعدة أيام، وتضررت العديد من المباني العامة مما أدى إلى أن المدينة كانت بحاجة إلى إصلاحات كبيرة.

انتهز هذه الفرصة ليعلن نفسه "مؤسس روما الأسطوري" وأسس المدينة من جديد بشكل طقوسي، ثم أعاد تسميتها على اسمه، كما غيّر 12 شهرًا من العام إلى جميع الأسماء التي أطلقها على نفسه على مر السنين أثناء وجوده فيها.

في نوفمبر 192 بعد الميلاد، أقام دورة الألعاب العامة، والتي أطلق خلالها النار على مئات الحيوانات في الصباح وقاتل كمصارع في فترة بعد الظهر، خلال هذه الألعاب ، قرر أقرب مستشاريه أن يقتله.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة