الحلقة الأخيرة من مسلسل "المنتقم" على MBC مصر.. غداً

الأربعاء، 24 أبريل 2013 - 06:19

اسرة عمل مسلسل المنتقم اسرة عمل مسلسل المنتقم

كتبت شيماء عبد المنعم

فى تجربة درامية مختلفة ومميزة، وبعد مارثون طويل من العرض التليفزيونى على مدار مائة وعشرين حلقة، يُختتم على شاشة MBC مصر غداً الخميس عرض حلقات مسلسل "المنتقم"، المُقتبس عن الملحمة الروائية العالمية "الكونت دى مونت كريستو" والذى يُعد أحد أضخم إنتاجات الموسم لجوانب القصة والسيناريو والقيمة الإنتاجية والإخراجية.

ودارت أحداث العمل فى الزمن المعاصر وتحديداً فى القاهرة، فى مزيجٍ من الخيانة والانتقام والحب، حيث حاول فؤاد الزينى الانتقام ممن تآمروا عليه وخانوه وفى مقدمتهم صديقه عاصم هارون الطحان، الذى سلبه حريته ومستقبله وزوجته وابنه وتآمر على حياته، وبموازاة الخطة المُحكمة التى رسمها ونفّذها فؤاد الزينى، تقاطعت الأحداث مع مجموعة من الشخصيات والتفاصيل الأخرى ضمن مجتمع تعرّض أيضاً للظلم ليلتقى الهمّ الشخصى بالهمّ الاجتماعى فى عملٍ درامى أشرف على رؤيته الإخراجية حاتم على، وقام بكتابة السيناريو والحوار هشام هلال، والإخراج فلكلّ من على محى الدين وأحمد فوزى.

وضمّ العمل نخبة من الفنانين المصريين والعرب منهم عمرو يوسف، حورية فرغلى، أحمد السعدنى، سامح الصريطى، شمس، محمد أبو داود، إيناس كامل، عمار شلق، وليد فواز، عفاف حمدى، إنعام سالوسة، مجدى بدر، حنان سليمان، شدا، أميرة هانى، ريم هلال، محمود البزاوى، إيهاب فهمى، منى حسين، فاطمة الناصر.

وقد عبر عدد من صُناع العمل عن سعادتهم بالمشاركة فى هذه الملحمة الدرامية، فقد أشار الفنان عمرو يوسف إلى أنه كان خائفاً من ردود أفعال الجمهور على المسلسل الذى وصلت حلقاته لـ120 حلقة، ولكنه وبعد النجاح الكبير الذى صادف الحلقات التى عُرضت شعر أنه أحسن الاختيار.
وقال يوسف إن تصوير المسلسل تطلب الكثير من الجهد، حيث تم تصويره على مدار عام كامل لم تحدث خلاله أى نوع من المشاكل، وتجربة مسلسل متصل بهذا العدد من الحلقة تجربة جديدة على الدراما المصرية.
وأشار يوسف إلى أن نجاح الدراما التليفزيونية بهذا الشكل ووصولها لقطاعات أكبر من المشاهدين جعل البعض يعيد حساباته فى فكرة الابتعاد عن المسلسلات.
بينما أكدت الفنانة حورية فرغلى أن التواجد والانتشار مهم جداً للفنان وخاصة الشباب، وهو ما حققه لها مسلسل "المنتقم" والذى تابعه الملايين على شاشة MBCمصر، وقالت إنها حريصة على اختلاف الشخصيات التى تقدمها وفى المنتقم تحديداً اعتبر أن دورى نقطة انطلاقة جديدة لى فى عالم التمثيل.
وأكد الفنان سامح الصريطى أنه رفض الاشتراك فى عدد كبير من المسلسلات التى عرضت عليه فى شهر رمضان الماضى لارتباطه بمسلسل "المنتقم". وقال: المنتقم بالنسبة لى كان أهم لأنه رسخ لنظرية جديدة فى الدراما وهى المسلسلات ذات الحلقات الكثيرة والتى كان لـMBC الفضل فى وجودها من خلال مسلسلات "مطلوب رجال"، و"روبى"، و"المنتقم".
وطالب الفنان محمد أبو داود الوزارات المختلفة والجهات الرسمية أن تدرك أهمية وتأثير صناعة الدراما التى يعمل فيها الكثير من الأشخاص ويؤثرون فى ثقافة ووعى الملايين.
وقالت الفنانة إيناس كامل أن اختيارها للدور كان موفقاً، حيث حرصت على أن تكون الشخصية مختلفة تماماً عن الشخصية التى عرفها بها الجمهور فى مسلسل "الدالى".
وأشارت إلى أنها لم تشعر بالخوف لطول مدة عرض المسلسل وكثرة عدد حلقاته، مؤكدة أن المسلسل متجدد بقصصه وحكاياته التى لا تنتهى.
ومن جانبه، أشاد المخرج حاتم على بالمخرجين التنفيذيين للعمل على محيى الدين على وأحمد فوزى، وأشار إلى أنهما تيمة نجاح المسلسل، حيث إنه كان له وضع الرؤى الإخراجية فقط، بينما تحملوا هم مشقة تصوير كل حلقات المسلسل وكان لهما دور كبير فى إنجاح العمل.
وأضاف على: "تقديم هذا المسلسل ليس تقليداً للدراما التركية، ونحن لدينا فى التراث الدرامى العربى مسلسلات طويلة قدمت على عدة أجزاء منها مسلسل ليالى الحلمية الذى عُرض فى أكثر من 120 حلقة على مدار عدة سنوات".


مسلسل "المنتقم" يُعرض على " MBCمصر" يومياً من السبت إلى الأربعاء فى السابعة مساء.